خارج النص
يوسف عبد المنان
رسائل ورسائل
*إلى المهندس طارق حمزة لم أجد في القيادات السياسية التي نشأت في صغرها بجبال النوبة من هو على ارتباط وجداني عميق مثلك بتلك الأرض ،ولم نجد من هو على تواصل شبه يومي مع قيادات جبال النوبة مثلك لاتفسير عندي إلا الوفاء للتاريخ والوفاء للأرض والوفاء لمهد الصبا في زمن الجحود والنكران.
*إلى زينب الصادق المهدي بعد تغريدة الكبسة البائسة ،الفريق البرهان عاش في دارفور وفي الشمالية والجنوب والشرق ولا يتأفف من طعام شعبه وقطعة من اللحم والأزر لا تمثل ترفاً من القيادة ، نزل البرهان ضيفاً كريماً على الرشايدة وهم قوم ينحرون الإبل لعابر الطريق ويطعمون الجائع والفقير ولكن من لم يتربى على الكرم ولم ينشأ في بيت لعامة الناس ينظر للطعام كترف وبئس ماخطه يراعك في حق رجل أمة وقبيلة عربية عُرفت بمكارم الأخلاق.
*إلى الفريق شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة أصبر على جرحك وإن طال الألم وعد لكردفان لتصد عنها حجافل الشر و مُسيّرات الموت الإماراتي بعدك (الفريق أصبح خلا) وكردفان يتيمة بلا أم وبلا أب تحتضر وقوفاً وترفض أن تسلم أمرها لآل دقلو وعربان الشتات.
*إلى البروفيسور سليمان الدبيلو مستشار الرئيس البرهان أن صحت أنباء ترفيعك لمنصب رئيس الوزراء في مقبل الأيام لن نهديك غير قول الشاعر
إذا أقبلت عليك الدنيا
خذ بآخرها
وإن ماتت مكرمات الخلق
فخذ باخرها تذكر أن أهلك المسيرية منذ أن غادر السلطة د.عيسي بشري وصلوحة والدرديري (عجالهم رضعن) .
*إلى الفريق ميرغني إدريس مساعد القائد العام ومدير عام منظومة الصناعات الدفاعية تقبل دعوة من مستضعف في الأرض لا من المحظيين بظل السلطة ولا من المرفوعين برافعة القبيلة والجهوية بزيارة إذاعة هنا أم درمان تأمل في مظهرها الخارجي وطوف على والاستديوهات وتأمّل في التاريخ القريب والبعيد وتذكر هنا أم درمان ولسان العرب وأشكال وألوان وحقيبة الجمعة وربوع السودان فهل يرضيك أن تصير هذه المنارة إلى ماهي عليه الآن.






